Recent Posts

jeudi 18 août 2011

مقتل فلسطينيين في غارة اسرائيلية وحماس تنفي مسؤوليتها عن الهجمات في إيلات

قتل ستة فلسطينيين في غارة جوية اسرائيلية استهدفت منزلا في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة بحسب مصدر طبي فلسطيني.
واعلن ادهم ابو سلمية المتحدث باسم اللجنة العليا للاسعاف والطوارىء في وزارة الصحة في حكومة حماس "سقوط ستة شهداء في غارة صهيونية على منزل في رفح".


وقال شهود عيان ومصور وكالة فرانس برس في مدينة رفح ان الغارة الاسرائيلية استهدفت منزلا كان يتواجد فيه كمال النيرب وهو الامين العام للجان المقاومة الشعبية والذي قتل في الغارة الى جانب خمسة اخرين بينهم طفل.
وتاتي هذه الغارة بعيد سلسلة هجمات وقعت قرب ايلات في جنوب اسرائيل في محاذاة الحدود المصرية والاردنية واسفرت عن مقتل سبعة اسرائيليين اضافة الى سبعة من منفذي الهجمات.
نفت حماس الخميس مسؤوليتها عن سلسلة الهجمات التي استهدفت حافلتين جنوب اسرائيل وادت الى مقتل سبعة من منفذي الهجوم اضافة الى مقتل سبعة اسرائيليين، محذرة في الوقت ذاته من الرد الاسرائيلي على قطاع غزة.


وقال طاهر النونو المتحدث باسم حكومة حماس لوكالة فرانس برس ان "الحكومة الفلسطينية تنفي الاتهامات الاسرائيلية على لسان (وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود) باراك حول العملية التي وقعت في ايلات وتؤكد ان لا علاقة لقطاع غزة بما حدث في ايلات".
واضاف "نعتبر هذه الاتهامات محاولة للخروج من الازمة الاسرائيلية الداخلية".
واكدت حركة حماس ايضا في بيان انها "تنفي مسؤوليتها عن العملية التي حدثت صباح اليوم في منطقة ايلات"، مؤكدة ان "سياسة الحركة هي ممارسة المقاومة انطلاقا من الأراضي المحتلة وفيها".
لكنها اكدت انها "حركة مقاومة وتؤمن بأن قانون وجود الاحتلال هو المقاومة ولا استرداد للحقوق إلا عبر مقاومة الاحتلال".
واوضحت ان "الاحتلال الصهيوني بممارساته العدوانية على الشعب الفلسطيني والمقدسات ولا سيما في شهر رمضان المبارك يعمل على استهداف مشاعر ملايين المسلمين، ومن حق المسلمين في العالم الانتقام لمقدساتهم وللدماء التي تنزف بيد العدوان الصهيوني".


وحذرت حماس في بيانها من "التهديدات الصهيونية التي صدرت عن قادة الاحتلال وخاصة باراك بعمليات عدائية ضد غزة "، مؤكدة انه "اذا فكر الاحتلال بالعدوان على القطاع فإن حماس ستكون على رأس المدافعين بكل بسالة ورجولة عن الشعب الفلسطيني والأطفال والنساء".
وجاء نفي حماس لعلاقتها بالتفجيرات بعد اتهام وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الخميس غزة بالوقوف وراء سلسلة الهجمات، متوعدا برد "قوي".
وقال باراك في بيان ان "مصدر الهجمات الارهابية هو غزة وسنتحرك ضدهم بكل ما لدينا من قوة وتصميم".
واضاف باراك ان الحادث يشير الى ضعف سيطرة مصر على صحراء سيناء حيث بدأت القوات المصرية عملية واسعة نهاية الاسبوع لتضييق الخناق على الجماعات المسلحة".


واشار باراك الى ان "هذه هجمة ارهابية خطيرة جدا في العديد من الاماكن وتعكس ضعف السيطرة المصرية على سيناء وتوسع نشاط العناصر الارهابية هناك".
وجاء تصريح باراك بعد وقت قصير من اعلان المصادر الطبية ان خمسة اسرائيليين على الاقل قتلوا في سلسلة هجمات استهدفت حافلتين بالقرب من منتجع ايلات جنوب اسرائيل.
واعلنت مصادر امنية اسرائيلية لوكالة فرانس برس مقتل سبعة على الاقل من منفذي الهجمات الثلاثة التي اودت بحياة سبعة اسرائيليين.
وقالت المصادر ان المهاجمين السبعة قتلوا في تبادل لاطلاق النار مع عسكريين اسرائيليين.
واكد مصدر امني في قطاع غزة ان حكومة حماس قامت باخلاء اغلب مواقعها الامنية تحسبا للرد الاسرائيلي على هذه الهجمات.
كذلك، اعلنت حكومة حماس انها تبلغت من الجانب المصري اغلاق معبر رفح، وقال ايهاب الغصين المتحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة حماس ان "الجانب المصري ابلغنا باغلاق معبر (رفح) اليوم وقاموا بارجاع المسافرين".
واضاف لوكالة فرانس برس "ابلغونا انهم سيتواصلون معنا لابلاغنا بالنسبة لعمل المعبر الاسبوع المقبل".
ورفضت حركة الجهاد الاسلامي نفي او تأكيد مسؤوليتها عن هذه الهجمات.
وقال خضر حبيب القيادي في الحركة ان هذه العملية "تأتي في سياق الدفاع عن النفس"، مؤكدا "نحن في حركة الجهاد الاسلامي مع حق المقاومة لانه حق مكفول وكفلته كل الاعراف السماوية والانسانية".
واضاف لوكالة فرانس برس ان "العدو الصهيوني يدفع ثمن جرائمه التي يرتكبها بحق شعبنا الفلسطيني وبحق شعوب المنطقة (...) وعلى حالة من العداء المستحكم مع كل شعوب المنطقة نتيحة عدوانه واعاثته في الارض الفساد".
وتابع "الان يدفع ثمن هذه الجرائم وشعوب المنطقة تدافع عن نفسها في مواجهة هذا الخطر".


0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More