Recent Posts

vendredi 19 août 2011

الشرطة تفرق بالهراوات والغاز المسيل للدموع تظاهرة مناهضة لحكومة السبسي

فرقت الشرطة التونسية بالهراوات والغاز المسيل للدموع تظاهرة اليوم في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة طالبت بتطهير القضاء واستقالة حكومة الباجي قايد السبسبي. واتهم المتظاهرون الحكومة الانتقالية بالتباطؤ في القيام بإصلاحات وملاحقة رموز نظام بن علي البائد.

استخدمت قوات الامن التونسية اليوم الاثنين الغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريق حشد من المحتجين في العاصمة يطالبون بتطهير جهاز القضاء واستقالة الحكومة لتباطؤها في ملاحقة فلول النظام السابق.
وقال مراسل لرويترز ان عدة مئات من المحتجين حاولوا التجمع امام مقر وزارة الداخلية في شارع الحبيب بورقيبة بوسط تونس.
وقال المغني منير الطرودي الذي كان ضمن المتظاهرين لرويترز "لم يتغير شيئا نريد ثورة جديدة..على الحكومة ان ترحل".

واطلقت الشرطة التي تجمعت بأعداد كبيرة امام الوزارة قنابل الغاز المسيل للدموع وضربت بعض المحتجين بالهراوات مما اجبرهم على التفرق.
وهزت تونس الشرق الاوسط عندما ارغمت احتجاجات حاشدة الرئيس السابق زين العابدين بن علي على الهروب إلى السعودية. وأضحتالثورة التونسية النموذج لانتفاضات "الربيع العربي" التي تجتاح المنطقة.
غير ان السلطات الانتقالية التي تدير شؤون تونس الان تلاقي صعوبة في استعادة الاستقرار مع تكرار الاحتجاجات والاضرابات.

وتقول بعض الجماعات التي شاركت في الثورة الشعبية التي أجبرت بن علي على الفرار انه يجب ان يحاكم هو وانصاره على نحو اسرع ويشتبهون بأن بعض افراد الحكومة يتعاطفون مع الادارة المخلوعة.
وبعد اسابيع من الهدوء الذي خيم على البلاد اجتاحت اليوم الاثنين عدة مظاهرات العاصمة تونس للمطالبة بتطهير القضاء ودفع الحكومة للاستقالة احتجاجا على اطلاق سراح البشير التكاري وزير العدل السابق وهروب السيدة العقربي وهي حليفة لبن علي وزوجته إلى باريس رغم انها ملاحقة قضائيا.
وردد المتظاهرون بشارع الحبيب بورقيبة "بن علي في السعودية والعصابة هي هي".
وحاولت قوات الشرطة صد المتظاهرين الذين حاولوا العبور من أمام وزارة الداخلية ولاحقتهم بالهروات والركل واطلاق الغاز المسيل للدموع بينما انتشر عشرات من الجنود أمام مقر الوزارة لحمايتها.
وفي حين مثل مبارك وابناه جمال وعلاء أمام محكمة مصرية ليواجهوا اتهامات لم يعد بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي من المنفى بالسعودية. وبقي نسق المحاكمات في تونس بطيئا ولا يزال عدة رموز من النظام السابق
يتمتعون بالحرية. وهو ما أثار قلق فئات واسعة من التونسيين.
وقالت المحتجة مريم النفطي لرويترز "انظروا إلى مصر .. مبارك يمثل أمام المحكمة مع ابنائه ورموز نظامه ..اريد أن أفهم ماذا يجري في تونس مصدر كل الثورات..لماذ لا تسير الامور على ما يرام".
وفي مدينة صفاقس الواقعة على بعد 250 كيلومترا جنوبي العاصمة تونس قال شهود إن حوالي ألف شخص تظاهروا للمطالبة بتطهير جهاز القضاء واسقاط حكومة الباجي قائد السبسي.


0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More