Recent Posts

jeudi 18 août 2011

قتلى في سلسلة هجمات على حافلتين إسرائيليتين قرب الحدود المصرية


قتل سبعة اسرائيليين في سلسلة هجمات وقعت قرب ايلات في جنوب اسرائيل بمحاذة الحدود المصرية والاردنية، فيما قتل سبعة من منفذي هذه الاعتداءات.
وبحسب خدمات الاسعاف الاسرائيلية قتل خمسة رجال وامراتان بينما اصيب 30 اخرون في الهجمات. واعلنت مصادر امنية اسرائيلية مقتل ستة سبعة من منفذي الاعتداءات خلال تبادل لاطلاق النار مع جنود ورجال شرطة اسرائيليين كانوا في المكان.
واكدت اسرائيل ان هذه الاعتداءات جاءت من غزة على يد مسلحين فلسطينيين تسللوا عبر صحراء سيناء مستفيدين من حالة عدم الاستقرار في مصر.
ووصف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الهجمات ب"الحادث الخطير" غير المسبوق الذي "اضر بسيادة الدولة" 
وحذر من ان اسرائيل "سترد" على ذلك.
من جهتها، نفت حكومة حماس في غزة على لسان المتحدث باسمها طاهر النونو "اي علاقة لقطاع غزة" بالهجمات التي تاتي قبل اسابيع قليلة من تقدم الفلسطينيين بطلب للاعتراف بدولتهم في الامم المتحدة.
واستهدف الهجوم حافلتين لشركة ايغيد العامة، التي تنظم رحلات بين مدينتي بئر السبع وايلات، وكان على متنهما عدد كبير من العسكريين الاسرائيليين الذين كانوا متوجهين لتمضية عطلة نهاية الاسبوع في المنتجع السياحي، كما اعلن متحدث باسم الشركة.
واطلق مسلحان او ثلاثة النار على الحافلتين وسيارات اخرى كانت في المكان من اسلحة رشاشة، ثم لاذوا بالفرار قبل ان يطلق الجيش والشرطة عملية واسعة لمطاردتهم شاركت فيها مروحيتان وجرى خلالها رصد المهاجمين وتبادل اطلاق النار معهم.
وقال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في بيان ان "مصدر الهجمات الارهابية هو غزة وسنتحرك ضدهم بكل ما لدينا من قوة وتصميم".
واضاف باراك ان الحادث يشير الى "ضعف سيطرة مصر على صحراء سيناء" حيث بدأت القوات المصرية عملية واسعة نهاية الاسبوع لتضييق الخناق على الجماعات المتشددة المسلحة.
واعلن مارك ريغيف الناطق باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي لوكالة فرانس برس "لدينا معلومات محددة وملموسة ان هؤلاء الارهابيين الذين قتلوا اسرائيليين اليوم اتوا من قطاع غزة".
واضاف "هذه ليست تكهنات بل تقييم وتحليل. هذه معلومات ملموسة".
واعلن مسؤول اسرائيلي طلب عدم الكشف عن اسمه ان المسلحين دخلوا اسرائيل عبر صحراء سيناء المصرية.
وقال المسؤول لوكالة فرانس برس ان هؤلاء "غادروا غزة باتجاه جنوب سيناء وبقوا في سيناء حتى ذهبوا شمالا الى اسرائيل".
واضاف" شهدنا هذا الاسلوب من قبل".
لكن طاهر النونو الناطق باسم حكومة حماس قال لوكالة فرانس برس ان "الحكومة الفلسطينية تنفي الاتهامات الاسرائيلية على لسان (وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود) باراك حول العملية التي وقعت في ايلات وتؤكد ان لا علاقة لقطاع غزة بما حدث في ايلات".
واعلنت مصادر امنية في قطاع غزة لوكالة فرانس برس ان حركة حماس اخلت العديد من مواقعها الامنية في غزة من بينها مقار الشرطة تحسبا للرد الاسرائيلي على هذه الهجمات.
وتاتي هذه الهجمات بينما يشن الجيش والشرطة المصرية حملة في صحراء سيناء ضد اعضاء الجماعات الاسلامية المسلحة المشتبه بقيامها بتفجير خط الانابيب الذي يصدر الغاز الى اسرائيل وبمهاجمة مقر للشرطة في مدينة العريش (شمال سيناء).
وذكرت الاذاعة العامة الاسرائيلية ان اسرائيل سمحت بانتشار الف جندي مصري في صحراء سيناء "لاستعادة النظام" في المنطقة خوفا من اعتداءات جديدة على خط الانابيب.
وتنص معاهدة السلام بين البلدين التي وقعت العام 1979 على نزع السلاح في سيناء. وفي العام 2005 سمحت اسرائيل بنشر وحدة من الشرطة المصرية قرب رفح عند المعبر الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More