Recent Posts

mercredi 7 septembre 2011

الأزمة الدبلوماسية بين أنقرة وتل أبيب تتصاعد وأردوغان يريد زيارة غزة


اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء عن "تعليق كامل" للعلاقات العسكرية والتجارية مع اسرائيل وقال انه قد يزور غزة، معرضا بذلك العلاقات بين تركيا واسرائيل لمزيد من التأزم.
وقال اردوغان للصحافيين، "نعلق بشكل كامل علاقاتنا التجارية والعسكرية وفي مجال الصناعة الدفاعية"، مشيرا الى "تدابير عقابية اخرى" ستتخذ غير تلك التي اعلنت الجمعة ضد اسرائيل، من دون ان يكشف مزيدا من التفاصيل.

لكنه عاد لاحقا عن هذا التصريح، موضحا ان هذا الاجراء لا يشمل سوى التبادل العسكري.
وقال اردوغان في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو "تم تعليق كل الاتفاقات العسكرية بين البلدين وخصوصا كل العلاقات التجارية المرتبطة بالصناعات الدفاعية".
وشكلت المبادلات التجارية بين البلدين حوالى 2,7 مليار دولار للفترة بين كانون الثاني/يناير وتموز/يوليو 2011، وقد بلغت الصادرات التركية 1,5 مليار دولار، فيما بلغت الواردات 1,2 مليار دولار، كما قال الوزير التركي.
واكد اردوغان الذي يرأس حكومة منبثقة من التيار الاسلامي، ان اسرائيل "دائما ما تصرفت تصرف ولد مدلل"، مشيرا بذلك الى مآخذ المجموعة الدولية على موقفها من الفلسطينيين.
وشدد على انه سيتم اتخاذ "تدابير عقابية اخرى" غير التي اعلنت الجمعة ضد اسرائيل من دون ان يحدد تلك التدابير.
وكانت تركيا اعلنت في الثاني من ايلول/سبتمبر مجموعة من العقوبات ضد اسرائيل التي ترفض تقديم اعتذار عن مهاجمة مجموعة كوماندوس اسرائيلية سفينة تركية كانت متوجهة الى غزة في 31 ايار/مايو 2010.
ومن تلك التدابير طرد السفير الاسرائيلي وتعليق الاتفاقات العسكرية الثنائية وطلب تدخل محكمة العدل الدولية للنظر في "شرعية" الحصار الذي تفرضه اسرائيل على غزة.
وكان سفير اسرائيل في تركيا غابي ليفي موجودا في بلاده لدى الاعلان عن العقوبات، على ان يعود المسؤول الثاني في السفارة أيلا افيك الثلاثاء الى اسرائيل.
وذكرت مصادر متطابقة ان الملحق العسكري الاسرائيلي سيبقى في انقرة وستواصل الاجهزة القنصلية عملها ايضا.
وفي القدس، اعلن مسؤول اسرائيلي الثلاثاء ان اسرائيل لا ترغب في مزيد من التدهور في علاقتها مع تركيا بعد اعلان انقرة تجميد العلاقات التجارية والعسكرية مع الدولة العبرية.
وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس "لا تريد اسرائيل مزيدا من التدهور في علاقاتها مع تركيا".
واضاف المسؤول "خلال الاشهر القليلة الماضية كانت هناك العديد من المحاولات لخلق ديناميكية ايجابية للحفاظ على العلاقة بين اسرائيل وانقرة، ولكن هذه الجهود لم تنجح حتى الان".
واتخذت انقرة هذه العقوبات ضد اسرائيل اثر صدور تقرير الخميس بالاستناد الى تحقيق امرت باجرائه الامم المتحدة واعتبر ان الجيش الاسرائيلي استخدم قوة "مفرطة وغير مقبولة" خلال الهجوم على السفينة مافي مرمرة، لكنه اقر ب"شرعية" الحصار البحري الذي تفرضه اسرائيل على غزة.
وكانت تركيا واسرائيل حليفتين في المنطقة منذ وقعتا في 1996 اتفاقا-اطارا للتعاون العسكري تلته اتفاقات اخرى في المجال العسكري في السنوات اللاحقة من اجل تحديث الجيش التركي.
من جهة اخرى، اعلن اردوغان انه قد يتوجه الى غزة في اطار زيارة ينوي القيام بها الاسبوع المقبل الى مصر، ابتداء من الاثنين 12 ايلول/سبتمبر على الارجح، مشيرا الى انه لم يتخذ بعد اي قرار نهائي.
وقال اردوغان للصحافيين الذين سألوه هل ينوي ايضا التوجه الى قطاع غزة على هامش زيارته الى مصر، "نجري مناقشات مع الجانب المصري حول هذا الموضوع. ولم يتقرر شيء حتى الان".
ورحب سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة حماس بقرار التعليق الكامل للعلاقات العسكرية والتجارية مع اسرائيل ورأى فيه "ردا متقدما على جريمة قتل المتضامنين المشاركين في أسطول الحرية وحصار غزة".
كما رحب ابو زهري ب"اعلان أردوغان نيته زيارة غزة" مضيفا "نأمل إتمام الزيارة في القريب".
وهذه الزيارة الى قطاع غزة اذا حصلت قد تؤدي الى مزيد من توتر العلاقات بين تركيا واسرائيل، الحليفين الاستراتيجيين السابقين في المنطقة واللذين توترت العلاقات بينهما منذ اكثر من عامين.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More